الإدارة المركزية للمديرية العامة للميزانية:

تشغل مكانة هامة في مسار إعداد ميزانية تجهيز الدولة،

حيث تتكفل بتنظيمها و إعداد الوثائق الضرورية المتعلقة بها و تلعب أيضا دورا في المناقشة،

كما تتكفل ب :

• المشاركة بالتعاون مع الهيئات و المؤسسات المعنية بإعداد سياسة الميزانية،

• مباشرة كل نص تشريعي أو تنظيمي في إطار اختصاصها،

• دراسة و اقتراح كل إجراء لازم لتعديل نفقات الدولة و تحسين فعاليتها،

• إعداد مشروع الميزانية،

• ضمان تنفيذ و متابعة تنفيذ الميزانية و مراقبتها وتقييمها،

• القيام بفتح و تحويل و إلغاء وإعادة نشر المناصب المالية للمؤسسات و الإدارات العمومية،

• المشاركة في حدود ما يخصها،

في دراسة و تحضير تنفيذ المعاهدات و الاتفاقيات الدولية التي يكون لها تأثير مالي على ميزانية الدولة.

• متابعة إصلاح الميزانية و تنفيذه. و في هذا الصدد و تماشيا مع المهام المكلفة بها،

تتشكل المديرية العامة للميزانية من:

  - خمسة ) 05 ( أقسام:

• قسم التنمية البشرية،

• قسم تطوير النشاط الاقتصادي و الاجتماعي،

• قسم التطوير الإداري و الضبط،

• قسم تطوير المنشات القاعدية الأساسية،

• قسم تلخيص الميزانية.

- أربعة ) 04 ( مديريات:

• مديرية التنظيم الميزاني و الرقابة المسبقة للنفقات،

• مديرية الإعلام الآلي،

• مديرية إدارة الوسائل و المالية،

• مديرية عصرنة أنظمة الميزانية .

- مفتشية واحدة ) 1(:

• مفتشية مصالح الميزانية.

- ثلاث ) 03 ( مساعدين للمدير العام:

• مديرين اثنين للدراسات،

• رئيس واحد للدراسات.

يوضح المرسوم التنفيذي رقم 08 - 154 المؤرخ في 26 ماي 2008 و الوارد في النص المنظم للإدارة المركزية للمديرية العامة للميزانية، مهام و تنظيم وسير مفتشية مصالح الميزانية.

تتكفل هذه المفتشية و تحت الوصاية المباشرة للمدير العام للميزانية بالقيام بمهام المراقبة و التفتيش و التقييم. كما أن يمكن تقوم بأشغال دراسات في مجال اختصاصها.

كما تقترح المفتشية توصيات و تدابير من شأنها المساهمة في تحسين و تعزيز هيئات المصالح موضوع التفتيش.

تقوم هذه الأقسام بمهام مشتركة يقوم هذا القسم بمهام خاصة قسم التنمية البشرية،

الأقسام الخمسة ) 5( للمديرية العامة للميزانية

قسم تطوير النشاط الاقتصادي و الاجتماعي،

قسم التطوير الإداري و الضبط،

قسم تطوير المنشات القاعدية الأساسية، قسم تلخيص الميزانية.

26 تقوم أقسام المديرية العامة بمهام مشتركة تتكون هذه الأقسام من مديريات مكلفة ب

يقوم قسم تلخيص الميزانية للمديرية العامة للميزانية بمهام خاصة: إعداد مشاريع الميزانيات السنوية و المتعددة السنوات، اقتراح أي تدبير لترشيد النفقات العمومية، وضع و متابعة تنفيذ الميزانيات، تقييم تنفيذ الميزانية. اقتراح مشاريع الميزانية ، بعد التحكيم، إعداد تلخيص معطيات الميزانية، المساهمة في تحديد السياسات الميزانية للقطاعات و تنفيذها و متابعتها، صياغة و نشر الوثائق المتعلقة بمشروع ميزانية الدولة، متابعة تنفيذ الميزانية و تقييمها، إعداد النصوص التنظيمية المتضمنة توزيع الاعتمادات المنصوص عليها في قانون المالية، بالاتصال مع الأقسام القطاعية، تمثيل وزير المالية في الهيئات التي تتوفر على موارد ناتجة عن تنفيذ ميزانية الدولة.

إعداد الأدوات المنهجية المتعلقة بتوزيع الميزانية، إعداد تشكيلة الميزانية لقانون المالية.__ .

- المصالح الخارجية للمديرية العامة للميزانية: تحت وصاية المدير العام للميزانية، تتشكل المصالح الخارجية للمديرية العامة للميزانية من:

المديرية الجهوية للميزانية:

منظمة في ثلاث ) 03 ( مديريات فرعية و مكتبين ملحقين مباشرة بالمدير الجهوي للميزانية.

- المديرية الفرعية لتطبيق تنظيم ميزانية الدولة و الجماعات المحلية و المراقبة المالية في الولاية و البلديات،

- المديرية الفرعية لتقديرات الميزانية و التنمية الجهوية،

- المديرية الفرعية للمتابعة الميزانيتية للمشاريع و البرامج المحلية،

- مكتب الوسائل و التكوين، تابع مباشرة للمدير الجهوي للميزانية،

- مكتب الطعون و التفتيش و المنازعات، تابع مباشرة للمدير الجهوي للميزانية.

تتكفل المديرية الجهوية للميزانية ب :

فيما يخص الميزانية:

• السهر على تطبيق التشريع و التنظيم المتعلقين بالميزانية وعرض كل اقتراح تكييف التشريع و التنظيم المتعلقين بالتحويل و مراقبة النفقات العمومية،

• المساهمة في تنصيب و سير نظام جمع و معالجة المعلومات التي تحيط بالتوقعات الخاصة بالميزانية الداخلة في إطار إعداد ميزانية الدولة،

• تعزيز المعطيات الضرورية في تشكيل ملفات خرائطية لكل ولاية، تكون ضرورية في التحليل المالي لسياسة التنمية الإقليمية و تقييم آثار البرامج المقترحة،

• متابعة استهلاك القروض المخصصة من ميزانية الدولة و المتعلقة بالتقدم الفعلي للمشاريع و البرامج أيا كان نوعها المشكلة لوعاء الولايات في إطار اختصاصها،

• تحرير الحسابات الختامية السنوية و التقارير الدورية حول نشاط المراقبة المسبقة للنفقات العمومية و إجراءات التسجيل و عقود تسيير الميزانية للبرامج و المشاريع المحلية،

• تفعيل المقررات المنبثقة عن مشروع عصرنة مسار الميزانية و تثمين محتوى إصلاح الميزانية. على مستوى التسيير:

• ضمان التسيير و المتابعة و تقييم المستخدَمين تحت سلطتها، و الوسائل الموضوعة تحت تصرفها و الاعتمادات المخصصة لها و ذلك بمسك المحاسبة طبقا للتشريع و التنظيم المعمول بهما.

• مباشرة و مرافقة كل مهمة مراقبة و تقييم للمصالح الخارجية للميزانية في إطار البرنامج المسطر من طرف المديرية العامة للميزانية.

• ضمان الحفاظ على الأرشيف و مسك جرد الأملاك المنقولة و العقارية و الحفاظ عليها طبقا للتشريع و التنظيم الساري المفعول.

مديرية البرمجة و متابعة الميزانية للولاية:

منظمة في أربع ) 04 ( مصالح و مكتب ملحق مباشرة بالمدير:

- مصلحة التنمية البشرية و النشاط الاجتماعي و الاقتصادي،

- مصلحة تنمية البرامج المحلية،

- مصلحة تنمية المنشآت و الضبط،

- مصلحة تلخيص الميزانية، - مكتب الوسائل و التكوين، تابع مباشرة لمدير البرمجة و متابعة الميزانية للولاية. مصالح المراقبة المالية للمؤسسات و الإدارات و الهيئات العمومية للولايات و البلديات: و التي تتشكل من 3 إلى 5 مراقبين ماليين مساعدين.

و هم منظمين في مكاتب يتراوح عددها بين 02 إلى 04 و مقسمون إلى أقسام عددها الأقصى 03 :

• مكتب محاسبة الالتزامات،

• مكتب الصفقات العمومية،

• مكتب عمليات التجهيز،

• مكتب التحليل و التلخيص.