بلاغ صحفي

ترأس السيد لعزيز فايد، وزير المالية، يوم السبت الموافق 3 فبراير 2024، اجتماع عمل مخصص لعرض ومراجعة خطة العمل لسنة 2024 للمديرية العامة للخزينة والتسيير المحاسبي للعمليات المالية للدولة ، بحضور المدير العام و كل إطارات المركزية و الجهوية لهذا الهيكل.

يهدف برنامج العمل لسنة 2024 للمديرية العامة للخزينة والتسيير المحاسبي للعمليات المالية للدولة ، الذي تم تأسيسه وفق أربعة محاور إستراتيجية رئيسية، عصرنة خدمات ومهن الخزينة، تحسين الكفاءة المالية، تحسين الجودة المحاسبية و كذلك تحسين ظروف العمل.

في بداية الاجتماع، أكد السيد الوزير على أهمية هذا اللقاء، الذي يشكل استمرارًا لسلسلة من الاجتماعات مع جميع هياكل وزارة المالية، وشدد على الدور المركزي للمديرية العامة للخزينة والتسيير المحاسبي للعمليات المالية للدولة في العمل المالي للدولة، تسيير مشاركات الدولة، فضلاً عن دورها الرئيسي في تسريع الإصلاح المالي. كما شجع على توسيع الرؤية لمهمتها، معتبرًا هذه المديرية فاعلًا رئيسيًا في النشاط الاقتصادي والاستقرار المالي للبلاد.


كما شدد السيد الوزير على أهمية تكييف تطور دور ومهام الإدارة العامة للخزينة و التسييرالمحاسبي للعمليات المالية للدولة، في سياق تنفيذ القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية و الإصلاح الميزانياتي والمحاسبي على جميع الأصعدة.
علاوة على ذلك، أعرب السيد الوزير عن إصراره على عصرنة  المحاسبة وفقًا للقانون 23-07 وتطبيق المحاسبة على أساس الاستحقاق، عصرنة نظام الدفع من خلال دمج الخزينة العمومية،  و التسيير النشط للخزينة والدين العمومي، بالإضافة إلى تسريع جميع الإجراءات المتعلقة بالإصلاح المالي.


وفيما يتعلق برقمنة الخدمات، أكد السيد الوزير بشكل خاص على أهمية تسريع عملية رقمنة الخدمات البنكية وأصر على ضرورة تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين استقبال المواطنين. كما دعا الجهات الفاعلة إلى ضمان متابعة دورية لتنفيذ هذا الملف من أجل تعزيز الكفاءة العملياتية وتسهيل التفاعل مع الجمهور.

بحيث سيعزز إنشاء آلية متابعة الالتزام بهذه الأهداف الإستراتيجية ويضمن تطورًا مستمرًا نحو خدمات مالية ذات جودة وفعالية. وفي  السياق ذاته، أسدى السيد الوزير توجيهات واضحة خلال هذا الاجتماع، حث فيها المسؤولين الجهويين للخزينة على تكثيف الزيارات الميدانية مشيرًا إلى دورهم المركزي في تنفيذ الإصلاحات المباشرة. و لن يقتصر دور هذه الزيارات الميدانية على الفهم الأفضل لاحتياجات كل منطقة بشكل خاص، بل سيتعزز أيضًا التنسيق بين الهياكل المركزية و الجهوية.

كما يعبر الحضور الفعّال في الميدان عن إرادة وزارة المالية في تعزيز نهج عملي وملائم لخصوصيات كل منطقة لضمان نجاح المبادرات المتخذة.
كما قدم المدير العام للمديرية العامة للخزينة والتسيير المحاسبي للعمليات المالية للدولة، خلال هذا الاجتماع،  عرضا مفصلا حول برنامج العمل لسنة 2024. وأكد توجيه هذه الخطة وفقًا للمحاور الإستراتيجية المحددة، مسلطًا الضوء على خطة زمنية دقيقة لتنفيذ كل الأنشطة وآجال إنجازها، مما يبرز التزام هذه المديرية بتحقيق الأهداف المبرمجة، وذلك في إطار الشفافية وإدارة دقيقة للمشاريع، مسهمةً بذلك في تحقيق المبادرات المتخذة.
يجب التذكير بأن هذه السلسلة من الاجتماعات تشكل خطوة هامة نحو إرساء تقليد جديد يعزز التعاون والتشاور، ويوضح المسؤوليات على جميع المستويات. في هذا الإطار، شدد السيد الوزير على أهمية المشاركة الفعّالة لجميع الجهات الفاعلة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية