بلاغ صحفي

ترأس وزير المالية السيد لعزيز فايد، اليوم الأحد 28 يناير 2024، اجتماع عمل بوزارة المالية، خصص لعرض ودراسة الحصيلة السنوية للمديرية العامة للميزانية، و خطة العمل لسنة 2024.

يأتي هذا اللقاء في إطار سلسلة لقاءات تشاورية مع مختلف هياكل الوزارة، والتي انطلقت يوم 23 يناير مع المديرية العامة للضرائب.

وشدد السيد الوزير في كلمته الافتتاحية على الدور المركزي الذي تؤديه المديرية العامة للميزانية في تحفيز النمو الاقتصادي من خلال الإدارة الفعالة للنفقة العمومية، وشجع المشاركين على النظر في مهامهم بما يتجاوز الدور البسيط للميسر الفني، مؤكدا على أهمية الميزانية كمفعل للنشاط الاقتصادي وعامل استقرار اجتماعي في البلاد.

كما تمحورت النقاشات حول تنفيذ القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية، مع التركيز بشكل خاص على جوانب الإطار القانوني، وتدريب مسؤولي البرامج وتطوير التعامل الرقمي في مجال الصفقات العمومية.

كما ذكّر السيد وزير المالية بالمحاور والأهداف الإستراتيجية المسندة إلى المديرية العامة للميزانية لسنة 2024، مؤكدا على مواصلة الإصلاح الميزانياتي وضبط عمليات تحضير وتقديرات الميزانية وتحسين فعالية الرقابة على النفقات العمومية.

و في السياق نفسه، ركز السيد فايد خلال هذا اللقاء على ضرورة إرساء طابع تشاوري على كافة المستويات لإثارة النقاش وتوضيح المسؤوليات. كما دعا إلى الانخراط الفعال لجميع الفاعلين من أجل مواجهة التحديات المستقبلية.

كما قدم المدير العام للميزانية عرضا حول حصيلة سنة 2023، وسلط الضوء على برنامج العمل لسنة 2024 والأنشطة ذات الأولوية والأهداف المسطرة وآجال الإنجاز.

كما أتاح هذا الاجتماع للمديرين الإقليميين بمشاركة وجهات نظرهم الإقليمية، مؤكدين على أهمية مواءمة سياسات الميزانية مع الاحتياجات المحددة لكل منطقة.

وتعكس هذه المبادرة التزام الحكومة تجاه إدارة مالية مسؤولة، وإرادتها في ضمان الاستخدام الفعال والأمثل للموارد من أجل رفاهية المواطنين.

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية