بلاغ صحفي

استقبل وزير المالية، السيد لعزيز فايد، اليوم الأربعاء 24 جانفي 2024، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، السيد ألفارو لاريو مرفوقا بوفد من هذه المؤسسة، حيث استعرض الطرفان خلال هذا اللقاء وضع التعاون بين بلادنا والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وفي مستهل حديثه، ذكّر السيد فايد بالتاريخ الذي يجمع بين الجزائر والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، مشيرا إلى أن الجزائر هي عضو مؤسس لهذه المؤسسة المالية، وقد سبق وترأسها الراحل السيد إدريس الجزائري على مدار عهدتين متتاليتين.

كما ذكر أن الجزائر والصندوق الدولي للتنمية الزراعية يتقاسمان القيم والأهداف نفسها، لاسيما ما يتعلق بمكافحة الفقر والجوع واللامساواة في العالم، مسلطا الضوء على الأسباب التي أسهمت في تأسيس هذا الصندوق بالنظر إلى الأهمية التي تكتسيها في خضم الظروف العالمية الراهنة.

هذا وقد نوّه السيد الوزير بتدابير التسهيلات والدعم المسجل لفائدة هذا القطاع في قانون المالية لسنة 2024، بالرغم من القيود المطروحة من حيث الميزانية، مبرزا رغبة الحكومة الجزائرية في جعل القطاع الزراعي موردا من موارد الثروة والتوظيف وأحد المسهمين في ترقية الصادرات خارج قطاع المحروقات.

ومن جهته، أكد السيد لاريو على رغبة المؤسسة التي يديرها في العمل على تعزيز علاقاتها مع بلادنا، متوجها بالشكر للحكومة الجزائرية على حفاوة الاستقبال الذي حظي به خلال استضافته في الجزائر.   

علاوة على ذلك، تناول الطرفان إمكانيات التعاون المالي، خاصة في إطار تجديد موارد هذه المؤسسة (الصندوق الدولي للتنمية الزراعية 13).

وفي هذا السياق، أعرب السيد وزير المالية استعداد بلادنا لتقديم إسهامها في هذا الإطار ومتابعة دعمها وتضامنها مع المستفيدين من خدمات الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

و فيما يخص التعاون الثنائي، عبّر السيد الوزير عن أمل الجانب الجزائري في رؤية هذا التعاون يتعزز في مجالات المرافقة التقنية والخبرات والمهارات، استنادا على الخبرة التي تحصل عليها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في هذا المجال، مذكرا بقرار السلطات الجزائرية بعدم اللجوء إلى التمويلات الخارجية.

وختم الطرفان لقاءهما بتأكيد الالتزامات المتبادلة، سواء من حيث التعاون المالي أم دعم الصندوق الدولي للتنمية الزراعية للقطاع الزراعي في الجزائر، بهدف بناء اقتصاد ناشئ ومتنوع، يعتمد على قطاع زراعي فعال من شأنه الإسهام في تحقيق تنمية مستدامة وشاملة ومنصفة.

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية