بلاغ صحفي  

 

ترأس وزير المالية، السيد لعزيز فايد، اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023، اجتماعا تنسيقيا جمعه مع إطارات الإدارة الجبائية بحضور السيدة المديرة العامة للضرائب.

 
يهدف هذا الاجتماع إلى تقديم الوظائف التي يوفرها نظام جبايتك، مع التركيز بشكل خاص على الوظائف المتعلقة بإدارة الملفات، والإجراءات عن بعد، والخدمات المقدمة للمكلفين بالضريبة عبر الإنترنت ، والتسهيلات الجبائية، والنزاعات، بالإضافة إلى الوظائف المتعلقة بتسيير هذا النظام.
 
في خضم هذا الاجتماع، تم تسليط الضوء على المنصة الخاصة بإدارة حساب المكلف بالضريبة. حيث يتميز هذا الفضاء بسهولة الاستخدام للوظائف المُقدمة، مما يوفر للمكلف بالضريبة تجربة مستخدم مثلى.
 
في هذا السياق، شدد السيد الوزير على أهمية العنصر البشري في نجاح هذه العملية، كما أصر على ضرورة تقدير والاستفادة من التجارب المكتسبة، مع التأكيد على وجوب تحسين الخدمات بشكل مستمر من خلال إدارة جبائية فعالة.
 
وفي إضافة، أوضح السيد الوزير أن نظام جبايتك ليس مجرد أداة تكنولوجية بل هو أيضاً أداة قوية لاتخاذ القرار. وبفضل وظائفه المتقدمة، يوفر النظام رؤية شاملة تمكن المسؤولين من اتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين العمليات لضمان إدارة فعّالة للموارد.
 
كما أكد أيضا على أن التكنولوجيا الرقمية لا تقتصر على نظام ومعدات، بل تمثل استثمارًا في الموارد البشرية. وذكر أيضًا أن كل شيء ممكن عندما تكون الإرادة والإيمان فيما نقوم به حاضرين. كما أبرز أن الرقمنة هي تحول شامل يعتمد على التزام وتطوير مهارات الموظفين، وهي خطوة أساسية نحو انتقال ناجح إلى بيئة جبائية رقمية ومبتكرة.
 
 تأتي هذه المبادرة في إطار رؤية وزارة المالية الرامية لعصرنة القطاع و خاصة النظام الجبائي وتبسيط العمليات، هذا ما سيوفر للمكلفين بالضريبة خدمات أسرع وأكثر فعالية و ذلك ضمن مشروع شامل لتحقيق الترقية الرقمية في كل القطاع. في هذا السياق، أعرب السيد الوزير عن التزام وزارة المالية بمواصلة جهودها لضمان نجاح هذا التحول نحو إدارة ضريبية رقمية وفعّالة.
 
 و أضاف السيد الوزير أن التواصل والتعاون بين الأطراف المعنية يظلان في قلب هذا النهج، بهدف ضمان سير نظام جبايتك بشكل سلس والاستفادة الكاملة لجميع أطراف الفاعلة في القطاع الجبائي.
 
وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم نشر مركزين للضرائب وخمسة مراكز جوارية للضرائب خلال شهر ديسمبر المقبل، مما يرفع العدد الإجمالي للمراكز المنشأة و التي تم نشرها في سنة 2023 إلى 41 مركز.
 فبالنسبة لمراكز الضرائب التي سيتم نشرها شهر ديسمير، يتعلق الأمر بمركز الضرائب لولاية تيزي وزو ومركز الضرائب لمدينة العلمة (ولاية سطيف). أما بالنسبة للمراكز الجوارية للضرائب فإنها تشمل المركز الجواري للضرائب بو حجار (ولاية الطارف)، ومركز ولاية البليدة، ومركز بئر العاتر (ولاية تبسة)، ومركز ولاية سوق أهراس، وأخيرًا المركز الجواري لمدينة الحروش (ولاية سكيكدة).
 
 تعكس هذه التطورات التزام وزارة المالية بتعزيز التواجد الرقمي وتحسين تجربة المكلفين بالضريبة. حيث يشير السيد الوزير إلى أن هذه الخطوات تأتي في إطار جهود الحكومة لتحقيق تحول رقمي شامل وفعّال، كما تعكس الاستعداد للتحديات وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمتعاملين الاقتصاديين.
 
في الأخير ، تجدر الإشارة أيضا إلى أن هذه المراكز الجديدة تعزز البنية التحتية لإدارة الضرائب في مختلف المناطق، مما يسهم في تحقيق تواجد فعّال و جواري لتقديم خدمات جبائية بشكل أكثر فاعلية وسرعة.

 

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية