بلاغ صحفي  

 

ترأس وزير المالية، السيد لعزيز فايد، اليوم الخميس 09 نوفمبر 2023، بمقر دائرته الوزارية، اجتماع الدورة العادية للجنة الوطنية لتقييم مخاطر تبييض الأموال ، تمويل الإرهاب و تمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل، المنشأة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 398-20 المؤرخ في 26 ديسمبر 2020.

للتذكير، تعد من مهام هذه اللجنة الوطنية إعداد تقرير وطني لتقييم المخاطر و الذي يعتبر بمثابة الوثيقة الأساسية لتحديد الإستراتجية الوطنية في مجال مكافحة تبييض الأموال ، تمويل الإرهاب و تمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل، و التي ستسمح بمطابقة الجهاز الحالي مع المعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال.

كما سمح هذا الاجتماع بتحديد منهجية عمل التي من شانها المساهمة في توحيد و تعميق فهم المخاطر على المستوى الوطني. حيث تم خلال هذه الدورة استعراض ملف تحيين المنظومة القانونية المتعلقة بموضوع مكافحة تبييض الأموال، تمويل الإرهاب و تمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل.

في ختام هذا الاجتماع تم إسداء التوجيهات اللازمة لمختلف القطاعات و الهيئات الممثلة للإسراع في عملية المراجعة و الإعداد لنصوص القانونية و التنظيمية في هذا المجال. ففي هذا السياق، حث السيد الوزير، بهذه المناسبة، كل الأطراف المعنية على تكثيف الجهود و تعميق التنسيق لبلوغ النتائج المرجوة الهادفة لتأهيل منظومة محاربة تبييض الأموال ، تمويل الإرهاب و تمويل أسلحة الدمار الشامل.

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية