قام السيد وزير المالية، عبد الرحمان راوية، على رأس وفد جزائري هام، بالمشاركة في أشغال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي تقام بمدينة شرم الشيخ المصرية من الفاتح جوان إلى غاية 4 جوان 2022.

شهدت طبعة 2022 من الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المنظمة تحت عنوان "ما بعد التعافي، الصمود والاستدامة"، مشاركة ما يقارب 5 آلاف ممثل عن 57 دولة عضو، وعن المؤسسات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص.

كما شكلت هذه الاجتماعات السنوية فرصة سانحة لدراسة نشاطات البنك الإسلامي للتنمية وفروعه، والمصادقة على التقارير السنوية للنشاطات المالية والحسابات الختامية والميزانيات الإدارية وكذا تعيين محافظي الحسابات لسنة 2022.

ونظرا لكون الجزائر تترأس المجلس الأعلى لصندوقي الأقصى والقدس، ترأس السيد راوية الاجتماع السنوي الثاني والعشرين (22) لهذا المجلس الذي تطرق إلى حالة التنفيذ والأداء المالي لهذين الصندوقين، وتبنى تقرير نشاطاتهما والتقرير المالي لكل صندوق.

كما التقى وزير المالية، على هامش هذه الاجتماعات السنوية، برئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، واستعرض معه حالة التعاون الثنائي، وكذا سبل تعزيز دور هذه المؤسسة المالية في مهامها المتعلقة بتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول الأعضاء.

كما تحادث الوزير مع الرئيس المدير العام للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، حيث تطرق الطرفان إلى برامج التعاون التي سطرتها هذه المؤسسة.

والتقى السيد راوية أيضا برئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، أوكي أوراما، الذي تطرق معه إلى المسار الجاري لانضمام الجزائر إلى هذه المؤسسة المالية.

كما أجرى الوزير، محادثات مع نائب الأمين العام للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، السيدة رولا داشتي، تناول الطرفان خلالها فرص التعاون التقني بين هذه المؤسسة التابعة للأمم المتحدة والجزائر، إلى جانب التطور الأخير للظرف الاقتصادي الدولي.

وعلى الصعيد الثنائي، التقى السيد راوية بعدد من نظرائه، لاسيما نظيره المصري، محمد معيط، الذي استعرض معه واقع التعاون الثنائي وآفاقه في القطاع المالي. واتفق الوزيران بهذه المناسبة على السعي معا لتعزيز هذا التعاون وتنويعه.

كما تناولت المحادثات مع السيد معيط تحديات التنمية في دول المنطقة والحلول الكفيلة بتعزيز قدرتها على تحمل الصدمات الاقتصادية الخارجية.

المكتبة الإعلامية