تم عقد اجتماع عمل، اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2024، تحت رئاسة وزير المالية، السيد لعزيز فايد، بحضور إطارات المديرية العامة للميزانية، لعرض تطبيق جديد بعنوان "إعداد" مخصص لإعداد ميزانية الدولة، وذلك وفقًا لأحكام القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية 18-15.

يتكون هذا التطبيق الجديد، الذي يهدف إلى تحديث وتحسين عملية إعداد ميزانية الدولة، من ثلاثة وحدات رئيسية: الطلبات الميزانياتية والمقترحات الميزانياتية والوثائق الميزانياتية. كما يطمح هذا التطبيق إلى أتمتة عملية إعداد الميزانية وتوفير بيانات موحدة بصفة آنية، خاصة فيما يتعلق بوضعية حركة اعتماد الميزانية و جداول المقارنة والتقارير الأولويات و التخطيط.

يشكل تنفيذ هذا التطبيق خطوة مهمة في تحول النظام الميزانياتي، مما سيتيح تسيير أكثر فعالية وشفافية للموارد المالية للدولة و سيعزز أيضًا الحوكمة المالية.

في الأيام القادمة، سيتم تنظيم سلسلة من الدورات التكوينية علز مستوى وزارة المالية وأيضًا في الوزارات الأخرى لتعميم استعمال هذا التطبيق من قبل جميع الفاعلين المعنين بعملية إعداد ميزانية الدولة. كما سيتم إعداد دليل المستخدم ودليل الإجراءات لمساعدة في تبني و استيعاب هذا التطبيق الجديد.

خلال هذا اللقاء، شدد السيد الوزير على ضرورة اعتماد نهج مبتكر لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، مشجعًا الفرق التقنية على استكشاف حلول تكنولوجية جديدة والتعاون الوثيق مع الجهات المعنية لإثراء المبادرات الحالية.

كما أكد السيد فايد على أهمية تعزيز التنسيق بين الهياكل المختلفة المشاركة في هذه الجهود، فضلاً عن تعزيز الشراكات الإستراتيجية، حيث أكد أن توحيد الجهود بين جميع الأطراف المعنية ضروري لتعزيز تأثير مشاريع التحول الرقمي وضمان نجاحها.

وفي الختام، حث السيد الوزير على تسريع وتيرة تنفيذ مشاريع التحول الرقمي، للتكفل السريع باحتياجات وتوقعات المواطنين و المتعاملين الاقتصاديين. وأصر على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة والاستعداد التام لتحقيق الأهداف المنشودة في الآجال المحددة.

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية