اجتمع وزير المالية, السيد لعزيز فايد و وزيرة الثقافة والفنون, السيدة صورية مولوجي اليوم الأحد  17 ديسمبر 2023 بمقر وزارة المالية، تنفيذا لتوجيهات وقرارات السيد رئيس الجمهورية المتخذة خلال مجلس الوزراء ل 10 ديسمبر 2023، المتعلقة باستراتيجيات الدعم المالي والضريبي والعقاري المخصصة للقطاع الثقافي، مع التركيز على صناعة السينما.

وشدد السيد وزير المالية على ضرورة تحديد الاستراتيجية وخطة العمل للقطاع الثقافي، خاصة فيما يتعلق بالإنتاج السينمائي والتمويل المصاحب لهذه الاستراتيجية التي ستتم في المرحلة الثانية.

وخلال اجتماع العمل هذا، ناقش الوزيران عدة نقاط مهمة تهدف إلى تطوير وتعزيز صناعة السينماتوغرافية، بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من كلا القطاعين.

وشملت المواضيع الرئيسية للاجتماع ما يلي:

    1. التمويل البنكي لصناعة السينما: تطرق الوزيران إلى الآليات التي ستسمح بوصول أكثر سلاسة إلى الموارد المالية اللازمة لتطوير المشاريع السينمائية، وكذلك كيفية تعزيز التعاون بين المؤسسات المالية والجهات الفاعلة في صناعة السينما. .

   2. الدعم الضريبي: تمت دراسة سبل تقديم حوافز ضريبية تتناسب مع الاحتياجات الخاصة لصناعة السينما، وبالتالي تشجيع الإبداع والإنتاج الثقافي، وخاصة الإنتاج السينمائي.

   3. تسهيلات الدولة: تم الاهتمام بتسهيلات الدولة لقطاع السينما. ونظر الوزراء في آليات مبسطة تهدف إلى تخفيف الرسوم والإجراءات التي تفرضها الدولة على الشركات ومواقع الأفلام والبنية التحتية الأخرى المرتبطة بتوزيع الأفلام.

وتم الاتفاق على العمل بشكل تعاوني لوضع استراتيجيات محددة وتدابير ملموسة، من أجل تحفيز التنمية المستدامة للقطاع الثقافي، وخاصة صناعة السينما. ويهدف هذا التعاون إلى خلق بيئة ملائمة للدعم المالي والدولي وكذلك تمويل السينما، مع المساهمة في التنمية الثقافية والاقتصادية للبلاد.

وفي ختام هذا اللقاء، دعا السيد فايد الفاعلين في القطاع المالي إلى المساهمة الفعالة في مجهود نمو وتنويع القطاع الثقافي، مؤكدا على دور الثقافة الحيوي في تعزيز الهوية الوطنية و خلق الثروة كجزء من سياسة تنويع الاقتصاد الوطني.

 

 

 

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية