انعقدت يوم الخميس 17 أوت 2023 جلسة عمل بمقر وزارة المالية بين وزير المالية السيد لعزيز فايد ورئيس لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها وممثلي المديرية العامة للخزينة والتسير المحاسبي للعمليات المالية للدولة، لأجل إجراء مناقشة معمقة حول برنامج إصلاح السوق المالية الوطنية.

ويهدف هذا اللقاء إلى استعراض السبل الأساسية التي من شأنها تنشيط السوق المالية، مع احترام السياق والبيئة الحاليين، حيث تمثل الثقة والاستقرار ركائز رئيسة لهذه السوق.

وخلال هذا الاجتماع تم تبادل الآراء البناءة حول الآليات والأدوات الضرورية لمرافقة هذا الإصلاح الكبير. وفي هذا الصدد، سلط السيد الوزير الضوء على أهمية تنفيذ الآليات الشفافة والفعالة لضمان كسب ثقة المستثمرين والأطراف الفاعلة في السوق وجعلهم ينضمون لهذا المسار.

و أكد على تنفيذ هذه الآليات التي تسمح بتعزيز الحوكمة وتقليص المخاطر وزيادة نمو سليم ومستدام للسوق. كما دعا السيد الوزير الأطراف المعنية إلى إطلاق حملة تحسيسية ترمي إلى تثقيف المستثمرين والجمهور الكبير حول أسس التمويل.

وتهدف هذه الحملة أيضا إلى توفير المعلومات ذات الصلة والمتاحة من أجل مساعدة المستثمرين وكل المتدخلين في السوق المالية لفهم شتى جوانب السوق المالية بطريقة مثلى ولاتخاذ قرارات مدروسة وسليمة. علاوة على ذلك، دعا السيد الوزير كل الأطراف الفاعلة في السوق إلى العمل معا قصد ضمان نجاح هذه الحملة ومن أجل خلق بيئة تشجع المعرفة والفعالية المالية.

وتشمل النقاط الرئيسية التي تقرر إدراجها أثناء هذا الاجتماع :

• وضع خطة استراتيجية تتمحور حول تطوير أسواق رؤوس الأموال والبورصة،

• تعزيز جاذبية سوق الجزائر المالي عبر مبادرات تشاركية طموحة تضم عديد الفاعلين;

• إطلاق حملة إعلامية متواصلة واسعة تهدف الى ترقية الثقافة المالية;

• تحيين النصوص القانونية مع تكييفها مع الديناميكية الحالية التي يعرفها الاقتصاد الوطني;

• رفع عدد الشركات المسجلة في البورصة بالتشاور مع المنظمات المهنية وأرباب العمل المعنيين;

• تعزيز الشمول المالي كوسيلة للتنمية المالية.

وعلى إثر هذه المحادثات البناءة، أعرب السيد الوزير عن تفاؤله بخصوص الآفاق التي ارتسمت خلال هذا الاجتماع مع التأكيد على أهمية الالتزام المتواصل لجميع الأطراف الفاعلة من أجل تجسيد هذا الإصلاح بشكل فعال وناجع مع احترام مبادئ الشفافية والنزاهة والثقة.

وفي الختام، أعرب الوزير عن عزمه على إعادة تفعيل السوق المالي الوطني مع ضمان استقراره وفعاليته. مبرزا أن اجتماع العمل هذا شكل مرحلة هامة نحو تحقيق هذا الهدف سيما عبر تحديد المسار والتأكيد على ضرورة إجراء إصلاح مدروس وترقية الثقافة المالية.

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية