ممثلا للسيد رئيس الجمهورية، توجه اليوم الأربعاء 21 جوان 2023 وزير المالية السيد لعزيز فايد إلى باريس (فرنسا) للمشاركة في قمة الميثاق العالمي الجديد، المزمع انعقاده يومي 22 و23 جوان 2023.

ويطمح هذا الحدث الذي سيجمع رؤساء الدول والحكومات وقادة المؤسسات المالية المتعددة الأطراف والمنظمات الدولية وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني في التقريب بين العديد من جداول الأعمال (المناخ والديون وأهداف التنمية المستدامة) بغية اقتراح توصيات؛ من شأنها إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات التي تعترض البلدان الضعيفة ومنخفضة الدخل.

هذا وستعقد القمة على مدار يومين، وستسمح بإجراء مناقشات رفيعة المستوى حول قضايا ستكون محور طرح الطاولات المستديرة المكرسة على وجه الخصوص لإصلاح بنوك التنمية المتعددة الأطراف؛ في ظل التحديات الجديدة والديون والشراكات في سبيل إرساء نمو أخضر وأدوات تمويل مبتكرة قصد مواجهة مواطن الضعف الجديدة.  

وتشهد هذه المواضيع التي ستعالج في حضور شخصيات بارزة ورؤساء دول إفريقية بصفتهم متدخلين على أهمية العمل التضامني من أجل نظام مالي دولي يحقق تجاوبا وإنصافا أكبر، ويمكّن من التصدي لعدم المساواة، ويسمح بتمويل التحول المناخي وتقريبنا من بلوغ أهداف التنمية المستدامة.

وتترجم مشاركة الجزائر في هذه القمة الاهتمام الذي تبديه سلطات البلد بعرض إسهامها في التفكير حول المسائل ذات الصلة بتمويل التنمية من أجل مواجهة الأزمات المتعددة الأبعاد المتعلقة أساسا بوباء كوفيد 19، فضلا عن وضع عبء الديون المفرطة والتغيرات المناخية التي تتطلب خلق ديناميكية مستمرة بمقدورها أن تفضي إلى التزامات ملموسة من أجل ميثاق مالي جديد بين الشمال والجنوب.  

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية