استقبل وزير المالية، لعزيز فايد، اليوم الأربعاء 31 ماي 2023، على مستوى دائرته الوزارية، المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، السيدة أديل خضر، والوفد المرافق لها.

جاء هذا اللقاء، عقب اللقاء الذي إنعقد في أفريل 2023، مع المنسق المقيم الجديد لمنظومة الأمم المتحدة في الجزائر، بمثابة فرصة لكلا الطرفين لتحديد أهداف التعاون المستقبلي مع وزارة المالية، مما يجعل مجال الطفولة في صميم أولوياتها.

ولبلوغ هذا الهدف، شدد السيد فايد من جهته على أن "حماية الأطفال في الجزائر بمفهومها الواسع تعتبر حقا مكرسا في دستور البلاد، لهذا يتم تسخير جميع الموارد المالية والبشرية لضمان ولادة ونمو الطفل الجزائري في بيئة تضمن له حقوقه في للعيش في رفاهية وازدهار.

وإذ أبرز أنه "تم التكفل بقضايا النوع الاجتماعي والطفولة في إطار إصلاحات الميزانية"، أكد الوزير "اهتمام دائرته الوزارية بتوسيع التعاون مع منظمة اليونيسف لإدراج موضوعات جديدة في هذا المجال والتي من شأنها ترقية الأداءات في بلادنا إلى المعايير الدولية لاسيما فيما يتعلق بتمويل التنمية البشرية، حيث تحتل الجزائر في هذا الصدد مكانة مرموقة في تقرير الأمم المتحدة.

من جهتها، أشارت السيدة الخضر التي هنأت الجزائر على ارادتها وجهودها المتواصلة تجاه الطفولة واستثماراتها الجوهرية في هذا المجال، إلى أن الاطار الجديد للتعاون الخاص بنظام الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لفترة 2023-2027 يعتبر التزاما شاملا يغطي عديد محاور التعاون ويشكل قاعدة لتسجيل مشاريع الدعم التقني التي تم التطرق إليها خلال هذا اللقاء.

وفي الأخير، وبمناسبة اليوم العالمي للطفولة، الذي يحتفى به في 1 يونيو من كل سنة، اتفق الطرفان على أهمية مواصلة هذا الحوار ودعم استمراريته، بهدف تعزيز روابط التعاون الثنائي وتوجيهها نحو تحقيق التطلعات المرجوة في إطار حقوق الطفل.

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية