شارك السيد وزير المالية ، لعزيز فايد، اليوم الإثنين 29 ماي 2023، في فعاليات افتتاح أشغال المؤتمر 49 للمنظمة الإفريقية للتأمين التي تتشرف الجزائر باحتضانه .

و في كلمته الافتتاحية التي القاها بهذه المناسبة، أعرب السيد الوزير عن شكره التام للسيد الوزير الأول لحضوره هذا المؤتمر ولموافقته على وضع أشغال هذا المؤتمر تحت رعايته السامية.

كما أضاف أن هذا يعد دليل على الأهمية الكبيرة التي توليها السلطات العليا للبلاد، و على رأسها السيد رئيس الجمهورية ، لتوطيد العلاقات بين المنظمات الإفريقية في جميع المجالات ولاسيما في المجال المالي في سبيل توسيع مجال التعاون الاقتصادي بين الفاعلين الاقتصاديين الإفريقيين.

وفي غضون كلمته، أكد السيد الوزير أن هذه المنظمة تبقى من بين أهم المحطات التي من خلالها يتجسد العمل الإفريقي المشترك وذلك نظرا للجهود الكبيرة التي تقدمها هذه المنظمة من أجل تحسين أداء أسواق التأمين الإفريقية ورفع المستوى الفني و المالي لهذ النشاط الذي يجب أن يكون دعما قويا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الإفريقية كما هو الحال في عدة بلدان أخرى لا سيما في البلدان المتقدمة.

كما ذكر خلال هذا اللقاء بان نشاط التامين في الجزائر قد حظى بعناية كبيرة و ذلك من خلال الإصلاحات الهيكلية التي مست هذا القطاع لاسيما عملية تحرير سوق التأمين سنة 1995 عبر إصدار الأمر رقم 95-07 المتعلق بالتأمينات الذي سمح باعتماد إلى حد الآن 25 شركة تأمين تنشط على مستوى سوق الجزائر من بينها إحدى عشرة (11) شركة خاصة أو بشراكة مع مجمعات أجنبية.

و تابع كلمته مصرحا أن الجزائر في صدد إعداد قانون تأمينات جديد يهدف إلى تحسين تنظيم و أداء سوق التأمين و على تكريس مبدأ المنافسة الشريفة بين المتدخلين و ذلك سعيا إلى رفع مستوى هذا النشاط وجعله يلعب الدور المنوط به في المجال الاقتصادي والاجتماعي للبلاد، لا سيما من خلال تغطية تأمينية شاملة وواسعة للمنشئات الوطنية و مساهمة أكبر في تمويل الاقتصاد الوطني و كذلك من خلال تقديم خدمات ذات نوعية جيدة للمؤمن لهم.

كما أفاد أن اختيار موضوع هذا المؤتمر " مساهمة التأمين في التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي في إفريقيا " يعكس الوعي الكبير لدور قطاع التأمين ومساهمه في التصدي للتحديات الآنية لإفريقيا لا سيما في المجال الغذائي.

و في ختام كلمته أكد السيد الوزير بأنه على يقين أن أشغال هذا المؤتمر ستتوج بتوصيات من شانها تعزيز دور قطاع التامين في تقديم : تأمينية ملائمة لاحتياجات الاقتصاد الإفريقي كما أكد بدور المسؤول الأول على القطاع في النظر جديا في هذه التوصيات.

و جدد، في نفس السياق شكره، للقائمين على تنظيم هذا المؤتمر و اختيار الجزائر لاحتضان هذه الفعاليات وكذا لاختيارهم هذا الموضوع الهام.

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية