توجه وزير المالية السيد لعزيز فايد اليوم الأربعاء 24 ماي 2023 إلى شرم الشيخ بمصر للمشاركة في أشغال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية.

و ستنعقد الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية لسنة 2023 تحت عنوان "تعبئة تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر في إفريقيا".

و ستشهد هذه الاجتماعات تمثيلا رفيع المستوى، يضم رؤساء الدول والحكومات ومسؤولي المؤسسات الدولية والإقليمية والمنظمات غير الحكومية والجهات الفاعلة الرئيسية في القطاع الخاص.

وفي هذا الصدد، سيشارك الوفد الذي يترأسه السيد الوزير في جلسات مجلس محافظي البنك، حيث ستخصص الجلسة الأولى لدراسة تقارير نشاطات البنك الإفريقي للتنمية والمصادقة عليها، فضلا عن اعتماد بياناتها المالية السنوية.

علاوة على ذلك، سيولي مجلس المحافظين اهتمامه لأولويات البنك التي تشمل على وجه الخصوص التحدي المتمثل في تمويل التنمية منخفضة الكربون من أجل نمو أخضر عادل ومستدام، بما يتماشى مع الأهداف المناخية، زيادة عن الحاجة لإدراج التكيف المناخي في صميم السياسات الاقتصادية.

كما سيتناول المجلس مسألة تتعلق بضرورة أن تحقق إفريقيا إمكاناتها الزراعية في سبيل تعزيز أمنها الغذائي.

هذا و ستكرس الجلسة الختامية لاعتماد المحضر الرسمي وقراءة البيان النهائي الذي ستتوج به أشغال الاجتماعات السنوية لسنة 2023.

و سيغتنم السيد وزير المالية فرصة حضوره أشغال هذه الاجتماعات للقاء نظرائه الأفارقة وقادة المؤسسات المالية، بغية تبادل وجهات النظر حول تطور الوضع الاقتصادي الدولي وآفاق النمو العالمي.

وستشكل هذه اللقاءات فرصة لاستكشاف سبل جديدة للتعاون مع بلادنا في شتى ميادين التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

زوم على الأرقام

معدل النمو للناتج الداخلي الخام

المكتبة الإعلامية